“أرجو الحكومة الروسية أن تطلب من ابني أن يغيِّر قراره الوحشي بشأني”… الشاه المخلوع محمد علي يتحصن في أستراباد ويتعهد بعدم العودة إلى إيران

“أرجو الحكومة الروسية أن تطلب من ابني أن يغيِّر قراره الوحشي بشأني”… الشاه المخلوع محمد علي يتحصن في أستراباد ويتعهد بعدم العودة إلى إيران

جريدة فلسطين 3/1/1912

يقيم الآن الشاه المخلوع في الحجة نفيسة، وهي قرية صغيرة بجوار بندر غازي، وكان هدمها التركمان بأمر هذا الشاه وهي واقعة على شاطئ خليج استرباد. وهذا المحل الذي اختاره الشاه لإقامته أمين جداً قد حصنته الطبيعة تحصيناً جعلته أعز من جبهة الأسد.

فمن جهة البر لا يمكن لأحد الوصول إليه لأنه محاط بتلال متلاصقة وخنادق عميقة وراءها غابة تمتد إلى مسافة بعيدة. ومن جهة البحر لا تستطيع جنود الحكومة أن تصل إلى هذا المكان لأنه لا يوجد لديهم ولا زورق، ويوجد عند التركمان أنصار الشاه 50 زورقاً كبيراً تستطيع أن تقل خمسين ألف رجل.

وعدا ذلك فإن الشاه المخلوع استأجر من مصلحة السمك في إيران الباخرة اليانوزوفا يقيم فيها محاطاً بتلك الزوارق، وقد بلغ الخوف والهلع من نفس الشاه مبلغاً قصياً حتى أنه لا ينزل من الباخرة أبداً، وذلك خشية أن يغتاله أحد الطامعين بالمكافأة التي قررتها حكومة إيران لمن يحضر لها رأس محمد علي.

ولدى الشاه حاشيته اختار رجالها من أشخاص وثق بأمانتهم وإخلاصهم، وهم يحيطونه طول النهار إحاطة السوار بالمعصم وفي الليل يتناوبون حراسته.

ولقد تمكن من مقابلة الشاه المخلوع على ظهر باخرته أحد محرري جريدة كاسبي التي تصدر في مدينة باكو، فقال له الشاه بحرارة وحسرة وتلهف: “إنني محتاج إلى الراحة التي فارقتني من أمد بعيد، أنا موقن أن الأمة الإيرانية الآن تلعنني لزعمها أني أنا السبب لها كل هذه المشاكل العسرة، ولكن أنا على كل حال إنسان يميل إلى العظمة والسيادة، شأن جميع الناس”.

ثم استطرد الكلام فقال: ليس لي الآن إلا أمل واحد أرجو أن أنال به الراحة، وهو دخول الجنود الروسية إلى إيران. وإذا تم لها ذلك، فأرجو الحكومة الروسية إذ ذاك أن تطلب من ابني ومن مجلس البرلمان أن يغيروا ذلك القرار الوحشي الذي قرروه بشأني، وأنا لست في حاجة إلى أمر آخر.

وإذا فزت بأمنيتي فإني سأبتعد حالاً من حدود إيران وأتعهد بأن لا أعود إليها، بل ألازم جانب السكينة إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً. (المحروسة)

التعقيبات

لإضافة تعليقك الرجاء تعبئة البيانات

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Related Posts: