رحلة ليلية غامضة من تل أبيب إلى الرياض.. هل كان نتنياهو على متن الطائرة؟

رحلة ليلية غامضة من تل أبيب إلى الرياض.. هل كان نتنياهو على متن الطائرة؟

تاريخ النشر: 23/10/2019

48بوست

كشف المحرر الصحفي في صحيفة “هآرتس” الإنجليزية، أفي أسارف، عن زيارة سرية قام بها مسؤول إسرائيلي كبير للسعودية، أمس الثلاثاء، دون الإفصاح عن هوية المسؤول الإسرائيلي أو طبيعة الزيارة.

وكتب أسارف في “تويتر” إن طائرة إسرائيلية هبطت ليلاً في الرياض، لمدة ساعة، قبل أن تعود إلى تل أبيب.

ولفت إلى أن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، تواجد أمس أيضاً في السعودية، في إشارة إلى احتمال وجود علاقة بين الزيارتين.

وذكر محلل الشؤون الأمنية في صحيفة “معاريف”، يوسي ميلمان، في “تويتر”، أن “رحلة غامضة لطائرة خاصة من طراز تشالنجر 50 حلّقت أمس من مطار بن غوريون في تل أبيب، وتوقفت في عمان لمدة دقيقتين لتبييض رحلتها، قبل أن تواصل طيرانها إلى الرياض”.

وأضاف أن الطائرة توقفت في مدرج مطار الرياض نحو 55 دقيقة، ثم عادت إلى مطار بن غوريون في تل أبيب.

وتوقع ميلمان أن يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو رئيس الموساد يوسي كوهين من قام بالزيارة، وذلك لبحث موضوع سوريا.

وفي تموز/يوليو الماضي زار وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وذكرت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية أنه ناقش مع مسؤول إماراتي كبير الجوانب الإقليمية وتغلل النفوذ الإيراني بالشرق الأوسط وسبل مكافحة التهديد الإيراني.

وكشف موقع “ميدل إيست آي” البريطانية، في حزيران/يونيو الماضي، عن قيام رئيس الإستخبارات السعودي بزيارة سرية إلى تل أبيب، للضغط على المسؤولين الإسرائيليين بشن ضربة ضد إيران.

وأقر وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، في إحدى جلسات مؤتمر وارسو، في شباط/فبراير الماضي، أنه يحق لإسرائيل الدفاع عن نفسها إزاء تهديدات من إيران وحزب الله، كما جاء في فيديو مسرب وفق صحيفة “هآرتس”.

وقال الحاخام الأميركي، مارك شناير، في وقت سابق لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن السفير السعودي لدى الولايات المتحدة، الأمير خالد بن سلمان، أخبره بأن تقارب الخليج مع إسرائيل يعود إلى العداء الحالي بين بلده وبين إيران.

ونسب إلى السفير القول إن “هذا هو السبب الثاني”، أما السبب الأول فهو الإقتصاد. “المملكة تريد إصلاح اقتصادها، لكن لا يمكننا القيام بذلك بدون إسرائيل”.

التعقيبات

لإضافة تعليقك الرجاء تعبئة البيانات

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Related Posts: