ماذا يقول المستر “بنت” في ثورة فلسطين؟

ماذا يقول المستر “بنت” في ثورة فلسطين؟

صحيفة “الجامعة العربية”

23.9.1929

نشرت التيمس في عددها الصادر يوم 5 أيلول الجاري، مقالة للمستر بنت عضو البرلمان البريطاني ورئيس جمعية الشرق الأدنى والأوسط، تناول فيها أسباب ثورة فلسطين الحالية، نقتطف منها ما يلي:

“إن منشأ الإضطرابات الحاضرة يتعدى مسألة حائط المبكى إلى ما هو أبعد منها بكثير، فهل غرب عن بالنا أن ثمة وثائق عديدة نشرت على الملأ موقعة بإمضاء الملك جورج الخامس، وعدنا بها العرب وعوداً رسمية بإنشاء حكومة نيابية، تقوم على رغائب الوطنيين رغبة حرة؟

إن هذا الهياج ضد اليهود، واستياء الرأي العام محتم وقوعه في كل حين، رغم أننا جردنا العرب من السلاح، طالما أن ستة أسباع أهالي البلاد محرومون من حق الحكم الذاتي إرضاء لأقلية من المهاجرين الغرباء.

وإنه ليس من الحق أن يُنتقد المندوب السامي أو مساعدوه لعدم وجود القوى الكافية في بدء الثورة. فهناك أحد أمرين لا ثالث لهما. فإما أن نقدم على سلوك سبيل العدل وتكون لنا الجرأة الكافية في إعطاء العرب حقوقهم المشروعة من الحكم الذاتي تحت الإنتداب البريطاني (الذي يؤيده معظم المسيحيين)، وإما أن ترصد قوى كبيرة من الجند في فلسطين، يتحمل نفقاتها دافعو الضرائب البريطانيون.

التعقيبات

لإضافة تعليقك الرجاء تعبئة البيانات

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Related Posts: