“يوم النصر” في يافا وحيفا ونابلس وتل أبيب

“يوم النصر” في يافا وحيفا ونابلس وتل أبيب

صحيفة فلسطين

في يافا

رفعت أعلام الخلفاء المختلفة والزينات المتنوعة يوم أمس على الدوائر الرسمية والبنوك والمؤسسات المالية ودتر البلدية والقشلاق والعمارات الكبيرة والمكاتب والمطاعم وفي الميادين وغيرها في أنحاء يافا ابتهاجا بيوم النصر وقد عطل الموظفون في جميع الدوائر الرسمية والبلدية والمحاكم أعمالهم لمدة يومين (أمس واليوم) مشاركة في الإبتهاج العظيم بالنصر. وقد أصدرت جميع معسكرات الجيش أوامرها إلى جميع عمالها بالتعطيل لمدة يومين مع احتساب أجورهم كاملة عنهما.

وعطلت دائرة البريد أعمالها ما عدا قبول وتسليم البرقيات بين الثامنة والعاشرة صباحاً. أما الحالة في الأسواق التجارية فقد خيم عليها حالة الركود الشامل من جميع النواحي فلا بيع ولا شراء إلا فيما ندر من الأشياء الضرورية. وكان هذا الركود الشامل سبباً في تدارس لوضعيتهم وكانت أحاديثهم متفقة على ضرورة الشروع بإلغاء دوائر المراقبة لتعود إلى التجارة حريتها وانتعاشها السابقين وأن تلغى القيود المفروضة على حرية الإستيراد وأن يكون إلغاء هذه القيود بأسرع وقت ممكن وأنه لا مانع من التدريج في ذلك.

في حيفا

حيفا في 8 أيار – لمراسل فلسطين الخاص – احتفلت المدينة اليوم بيوم النصر فعطل موظفو دوائر الحكومة ومشاغل السلطات والشركات أعمالهم ورفعت الأعلام على الدوائر الرسمية ودورالحكومة والشركات وبعض المتاجر وقرعت أجراس الكنائس وأقفلت المدارس أبوابها وأعد سجل خاص في دار الحكومة أخذ المهنئون يسجلون فيه أسماءهم كما استقبل حاكم اللواء المهنئين من الشخصيات الرسمية في دار الحكومة قبل الظهر وستعطل دوائر الحكومة أعمالها غداً “الأربعاء” أيضاً وجاءنا من دار مطرانية الروم الكاثوليك ما يلي: بمناسبة إعلان يوم النصر طلب سيادة المطران جاورجيوس حكيم أن تقرع أجراس كنائس حيفا وكل الأبرشية اليوم وأن تقفل أبواب المدارس الطائفية كلها وسيقيم قداساً حافلاً بمثابة شكر يوم الخميس – عيد الصعود – الساعة التاسعة صباحاً في كنيسة مار الياس في حيفا والكل مدعو لهذا الإحتفال. وقد طلب أن تقام حفلات وصلوات في جميع كنائس الأبرشية في نفس اليوم. وعلمنا أنه ستقام في كنيسة مار يوحنا الإنجيلي صلاة شكر متحدة لأجل انتهاء الحرب في الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الخميس وسيشترك فيها عدة قسس والرؤساء الروحيون من الطوائف الأخرى ويحضرها حاكم اللواء وقد جعلت الدعوة عامة.

في نابلس

نابلس في 8 أيار- لمراسل فلسطين الخاص- احتفلت المدينة اليوم احتفالاً كبيراً لمناسبة انتهاء الحرب وقد رفعت أعلام الدول المتحدة وأقواس النصر في كل مكان وأغلقت المدارس ودوائر الحكومة أبوابها وعطلت أعمالها ابتهاجاً. ويقام غداً احتفال رسمي في دار الحكومة لاستقبال المهنئين.

احتفالات تل أبيب

نشرت “هاآرتس” برنامج الإحتفال (اليوم) في تل أبيب بيوم النصر وجاء فيه: إن الأعمال في المشاغل ستعطل والمدارس ستقفل أبوابها بعد درس خاص على الطلبة يفهمون به يوم النصر والمواصلات ستقف ابتداء من الساعة الرابعة حتى السابعة مساء والحوانيت ستقفل من الرابعة حتى السابعة مساء.

وسيسير موكب في الساعة الرابعة يتقدمه رؤساء المؤسسات والهيئات ثم طلبة المدارس ثم رجال هيئات الدفاع السلبي والذين اشتركوا بالحرب.

التعقيبات

لإضافة تعليقك الرجاء تعبئة البيانات

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Related Posts: